طرق لفحص وتغيير زيت المحرك

طرق لفحص وتغيير زيت المحرك
by

المحرك هو الجزء الأهم في السيارة لدرجة انه يمكنك المقارنة بين المحرك وقلب الانسان، حيث ان  المحرك هو الذي يحافظ على حياة السيارة لتعمل .ومن الطبيعي ان المحرك يحتاج الى العناية والصيانة، ولإبقائه يعمل بشكل جيد فمن المهم ان تتأكد ان الزيوت التي في المحرك جيدة وذات كفاءه عالية ويعتمد عليها لان زيت المحرك  هو المسؤول عن تغذيه المحرك والحفاظ على كفاءته، حيث ان زيت المحرك الجيد سيزيد من عمر المحرك بينما الزيت السيء يعمل على غير ذلك.

للتأكد ان زيت المحرك لا يسبب أي ضرر للمحرك او السيارة فعليك فحص أداء الزيت واستبداله عند الضرورة.

الخطوات التالية سترشدك على طريقه الفحص وتغيير زيت المحرك:


المستوى– لفحص مستوى زيوت المحركات عليك ان تفتح غطاء السيارة ثم قم بسحب ومسح عصا المقياس المخصصة للزيت جيدا وادخلها مره أخرى. ثم قم بسحب العصا مره أخرى للحصول على قراءه واضحة لمستوى الزيت في المحرك. عصا المقياس يوجد عليها علامتان الأولى تظهر المستوى الأدنى والثانية تظهر المستوى الأقصى للزيت، عليك الحرص على ان مستوى الزيت لا يكون اقل من علامة الأدنى ولايكون أكثر من الأقصى.

اللون– عند فحص مستوى الزيت يجب عليك فحص اللون الموجود على العصا كذلك،حيث ان اللون البني الفاتح او المائل الى الشفاف يوحي ان هذا الزيت جديد بينما اللون الداكن يوحي الى انه قد استهلك فتره طويله من الزمن فإذا فقد الزيت شفافيته فهذا دليل انه قد حان الوقت لتغييره قبل ان يصبح سميك واسود وعندها قد يسبب فقدان كفاءه المحرك.

دانه الكويت هو اسم يعتمد عليه من ناحية جوده زيوت المحركات.

التماسك– لفحص تماسك الزيت يجب عليك اخذ زيت من عصا الفحص و قم بفحص ملمس الزيت باستخدام اصبعك و ابهامك، اذا كان ملمس الزيت خشن و جزيئاته مفككه فهذا دليل اخر لتغيير الزيت.

المسافة– يجب عليك ان تفحص المسافة عند استخدام سيارتك لمسافات طويله، المتخصصون ينصحون بتغيير الزيت كل ٣٠٠٠ ميل. ولكن هذا الاقتراح يختلف بين سيارة و أخرى.

اشاره لوحه القيادة– في بعض الأحيان تظهر علامه تغيير زيت المحرك على لوحه القيادة مما يجعله اسهل و أوضح لينبهك انه حان الوقت لتغيير الزيت. 

انخفاض مستوى الزيوت – مستوى الزيوت تنخفض باستمرار على الدغم من اعاده التعبئةالمستمرة إذا فشل الزيت في توفير تزييت المحرك. فهذا مؤشر اخر لضرورة تغيير الزيت.

صوت المحرك – سائق السيارة يعرف جيدا كيف يجب ان يكون صوت المحرك عند بدء تشغيله. اثناء بدء تشغيل المحرك والصوت غير المعتاد فهو مؤشر اخر لتغيير الزيت. هناك العديد من الشركات مثل زيوت شيلد التي توفر منتجات ذات جودة عالية لإبقاء السيارة بحاله جيده لضمان الكفاءة العالية للمحرك. تأكد من فحص المحرك بانتظام واجراء التغييرات عند الضرورة.


Recommended Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *